القائمة الرئيسية

الصفحات


7 خطوات لإنشاء خطة عمل ناجحة


إذا كنت تريد النجاح في حياتك، فمن الضروري وضع خطة واضحة ومفهومة بالنسبة لك، فالأمر في الأخير ليس معقد كما يعتقد البعض، بل يعتمد على العقلية التي لديك وطريقة تفكيرك هي من تقرر نجاحك أو فشلك في الحياة.

فعندما تذهب في رحلة، عادةً ما تحصل على خريطة أو تستخدم نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) للتأكد من أنك تصل إلى المكان الذي تريد الذهاب إليه بطريقة غير معقدة نسبيًا. أنت لا تضرب فقط دون أي فكرة عن وجهتك أو كيف ستصل إلى هناك.

يجب أن يتم نفس الشيء عند بدء عمل تجاري. ضع خطة، بدءًا من النهاية. من أجل وضع الخطة، اطرح الأسئلة السبعة التالية:

1. من أنت؟


يتكون هذا السؤال من جزأين؛ واحد، من أنت شخصيًا واثنان، ما هو عملك؟ إن الطريقة التي تريد أن ينظر بها الجمهور (والعملاء) إليك كنشاط تجاري أمر مهم، لأنه يمكن أن يبلغك عن كيفية المضي قدمًا في كل جانب من جوانب عملك.

2. ماذا تقدمون؟


صحيح أنك تقدم شيئًا يمكنك ان تسميه أنه سهل، أو خدمة xyz أو منتج xyz، ولكن ما تحتاجه حقًا للإجابة هو ما هي الحلول التي تقدمها؟ هل هو شيء آخر؟ وما الشيئ الجديد فيها؟ إذا تمكنت من الإجابة على ذلك، فستتمكن من دفع عملك إلى الأمام بشكل أسرع.

3. من هو عميلك؟


يعتبر تحديد هوية العميل جزءًا هامًا من امتلاك وإدارة عمل تجاري ناجح. لا ينتهي بمجرد معرفة عميلك أيضًا، لأنك ستحتاج إلى مواصلة دراستهم بمرور الوقت. حاول إنشاء صورة رمزية للعملاء حتى تتمكن من إلقاء نظرة عليها ومعرفة ما الذي يفعلونه بالضبط كي تزيد من إنتاجيتك.

4. ما الذي يميز عرضك؟


عادة، يقدم شخص آخر شيئًا من هذا القبيل لك أو بالقرب منه. ولكن، هناك دائمًا شيء يجعلك مميزًا عن أي شخص آخر. ما هذا الشيء؟ كيف يمكنك التأكيد على الشيء الذي يجعلك أفضل أو مختلفًا أو خاصًا؟

5. كيف يمكنك تسليمها؟


من المهم معرفة الوسائل التي ستحصل من خلالها على منتجك أو خدمتك لجمهورك. بدون معرفة ذلك، سيكون من الصعب تحقيق النجاح في عملك. ضع هذه الخطط مسبقًا.

6. كم تحتاج إلى تحقيق النجاح؟


شيء واحد ينسى العديد من أصحاب الأعمال القيام به هو معرفة عدد الحاجيات التي يحتاجون لبيعها (أو ساعات إذا كنت تعمل في مجال الخدمات) لتحقيق التعادل، ثم كم من النجاح. عندما تعرف هذه الإجابة، يمكنك تقسيم ذلك وتنظيم وقتك كثر. هذا يساعد على إعلام بقية خططك.

7. ما هو جدولك الزمني للربحية والنجاح؟


بمجرد معرفة جميع المعلومات الأخرى، سيكون من الأسهل تحديد المدة التي ستستغرقها حتى تنجح. مع العلم أن المعلومات التي يمكنك البدء بها والتي عن طريقها ستحقق أول أرباح لك، يمكنك تطويرها بشكل دائم وبالتالي تطوير أرباحك.

فالذي يفصل بين الغني والفقير ليس مايمتلكه من مال، بل مايمتلكه في عقله، فهو السبيل الوحيد للوصول للحرية المالية.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات